5579. THAHARAH : TIDAK MUWALAH DALAM WUDHU

PERTANYAAN :

Assalamu’alikum. Mau tanya poro yai dan ustadz piss. Udin wudhu', setelah membasuh wajah si udin makan dulu, setelah makan udin melanjutkan wudhu' membasuh kedua tangan, setelah membasuh kedua tangan si udin minum kopi, setelah minum kopi si udin melanjutkan wudhu'  mengusap kepala dan telinga,  setelah mengusap kepala dan telinga si udin sikat gigi, setelah sikat gigi si udin melanjutkan wudhu' langsung membasuh kaki. Selama di selang, makan, ngopi dan sikat gigi si udin tidak melakukan perkara yang membatalkan wudhu. Pertanyaannya, tatacara wudhu' seperti si udin itu menurut ilmu fiqih apakah di sah ? Mohon ibarot nya. [Rumah Terakhirku Quburanku].

JAWABAN :

Wa’alaikum salam. Wudhu"nya  sah, karena dalam berwudhu tidak disyaratkan muwalat, hanya sunnah  saja,(bukan wajib), sedangkan batasan mendapat pahala kesunahan muwalah  itu sendiri adalah sekira bagian yang dibasuh awal belum kering membasuh anggota yang kedua besertaan dengan standarnya cuaca, suhu tubuh, waktu dan tempat. Kejadian ini bukan atas nama tertib, tapi itu atas nama muwalat, karena dia berwudhu  tidak muwalat, masih diselangi dengan pekerjaan lain, jika tertib Fardhu wudhu itu ada 6 :
1.niat
2.membasuh seluruh muka
3.membasuh kedua tangan sampe siku
4.mengusap sebagian rambut dari kepala
5.membasuh kedua belah kaki, sampe mata kaki.
6.tertib(berturut-turut).

maka ini wajib didahulukan, tidak boleh tertukar,  karena jika tertukar maka tidak dinamakan tertib.
Jika  muwalat bukanlah demikian, melainkan dia berselang dengan pekerjaan  lain, kemudian dilanjutkan wudhunya, maka muwalat dalam wudhu hukumnya sunat, bukan wajib, maka pada kejadian di atas wudhu nya sah, karena muwalat tidak  diwajibkan dalam berwudhu.

( إعانة الطالبين جزء - ١- الصفحة: ٥٣ دار الفكر بيروت )  
 وولاء بين أفعال وضوء السليم ، بأن يشرع فى تطهير كل عضو قبل جفاف ماقبله، وذالك للإتباع وخروجا من خلاف من أوجبه..
(  قوله وولاء اى ويسن ولاء ، وهو مصدر " والى- يوالى، إذا تابع بين الشيئين  فأكثر ( قوله بين أفعال وضوء السليم ، اى بين الغسلات للأعضاء فى وضوء  السليم..
عبارة: إقناع للشربيني الجزء ١ صحـ ٥٠، دار الفكر:
(القول  في الموالاة وضابطها) (و) العاشرة (الموالاة) بين الأعضاء في التطهير بحيث  لا يجف الأول قبل الشروع في الثاني مع اعتدال الهواء ومزاج الشخص نفسه  والزمان والمكان ويقدر الممسوح مغسولا
هذا في غير وضوء  صاحب الضرورة كما تقدم وما لم يضق الوقت وإلا فتجب والاعتبار بالغسلة  الأخيرة ولا يحتاج التفريق الكثير إلى تجديد نية عند عزوبها لأن حكمها باق،

عبارة: المجموع في شرح المهذب الجزء ١ صحـ ٤٥٣، 
دار الفكر:
وفي ضبط التفريق الكثير والقليل أربعة أوجه الصحيح الذي قطع به المصنف والجمهور أنه إذا مضى بين العضوين زمن يجف فيه العضو
المغسول  مع اعتدال الزمان وحال الشخص فهو تفريق كثيرو الا فقليل ولا اعتبار بتأخر  الجفاف بسبب شدة البرد ولا بتسارعه لشدة الحر ولا بحال المبرود والمحموم  ويعتبرالتفريق من آخر الفعل المأتي به من أفعال الوضوء حتى لو غسل وجهه  ويديه ثم اشتغل لحظة ثم مسح رأسه بعد جفاف الوجه وقبل جفاف اليد فتفريق  قليل وإذا غسل ثلاثا ثلاثا فالاعتبار من الغسلة الأخيرة هكذا صرح بمعنى هذه  الجملة الشيخ أبو حامد والبند نيجي والمحاملي والروياني والرافعي وآخرون  وأهمل المصنف اعتبار اعتدال حال الشخص ولا بد منه كما صرح به الأصحاب ومتى  كان في غير حال الاعتدال قدر بحال الاعتدال وكذا في التيمم يقدر لو كان ماء
(والوجه الثاني)
التفريق  الكثير هو الطويل المتفاحش حكاه صاحب البيان وحكاه الشيخ أبو حامد عن  حكاية شيخه أبي القاسم الداركي عن نص الشافعي في الإملاء قال أبو حامد ولم  أره في الإملاء ولا حكاه غيره من أصحابنا،
(والوجه الثالث) يؤخذ التفريق الكثير والقليل من العادة
(والرابع) أن الكثير قدر يمكن فيه تمام الطهارة

عبارة: المجموع في شرح المهذب الجزء ١ صحـ ٤٥٣، 
دار الفكر:
وفي ضبط التفريق الكثير والقليل أربعة أوجه الصحيح الذي قطع به المصنف والجمهور أنه إذا مضى بين العضوين زمن يجف فيه العضو
المغسول  مع اعتدال الزمان وحال الشخص فهو تفريق كثيرو الا فقليل ولا اعتبار بتأخر  الجفاف بسبب شدة البرد ولا بتسارعه لشدة الحر ولا بحال المبرود والمحموم  ويعتبر التفريق من آخر الفعل المأتي به من أفعال الوضوء حتى

fokus :

 لو غسل وجهه ويديه ثم اشتغل لحظة ثم مسح رأسه بعد جفاف الوجه وقبل جفاف  اليد فتفريق قليل وإذا غسل ثلاثا ثلاثا فالاعتبار من الغسلة الأخيرة هكذا  صرح بمعنى هذه الجملة الشيخ أبو حامد والبند نيجي والمحاملي والروياني  والرافعي وآخرون وأهمل المصنف اعتبار اعتدال حال الشخص ولا بد منه كما صرح  به الأصحاب ومتى كان في غير حال الاعتدال قدر بحال الاعتدال وكذا في التيمم  يقدر لو كان ماء 

Wallahu a’lam. [Mujawib : Ust. Teugku Busra Al-Habib, Ust.  Moh Showi, Ust.  Makmun Syukron Mohammad ] @santrialit

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/1976492322373566/

Subscribe to receive free email updates: