5314. MAKSUD LAFADZH “ADH’AFUL IMAN” DALAM SEBUAH HADITS NABI

PERTANYAAN :

Assalamualaikum yi ust gus wa ghairuhum, mau tanya syarah arba'in nawawi. Hadits “man ra'a minkum mungkaron fal yughayyir...dst. Yang akhir kalimat haditsnya "dzalika adh'aful iiman". Pertanyaanya : rujuk dzalika itu kembali kemana ? Wassalamualaikum. [ محمد اول الدين]

JAWABAN :

Wa'alaikum salam. La'allashowab, marji' dhomir pada "fabiqolbihi" artinya wajib inkar dengan hatinya.

عن  أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى  منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،  وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم .
Dari Abu Sa’id Al Khudri radiallahuanhu berkata : Saya mendengar Rasulullah shallallahu`alaihi wa sallam  bersabda: Siapa yang melihat kemunkaran maka rubahlah dengan tangannya, jika tidak mampu maka rubahlah dengan lisannya, jika tidak mampu maka (tolaklah) dengan hatinya dan hal tersebut adalah selemah-lemahnya iman. (Riwayat Muslim).

Kandungan Hadist :
1.Menentang pelaku kebatilan  dan menolak kemunkaran adalah kewajiban yang dituntut dalam ajaran Islam  atas setiap muslim sesuai kemampuan dan kekuatannya.
2.Ridha terhadap kemaksiatan termasuk di antara dosa-dosa besar.
3.Sabar menanggung kesulitan dan amar ma’ruf nahi munkar.
4.Amal merupakan buah dari iman, maka menyingkirkan kemunkaran juga merupakan buahnya keimanan.
5.Mengingkari dengan hati  diwajibkan kepada setiap muslim, sedangkan pengingkaran dengan tangan dan lisan berdasarkan kemampuannya. Wallahu a’lam. [Mujawib : @santrialit, Ust. Muhsin Pemalang]

- Jami'ul ‘Ulumi wal Hikami :
وخرج  الإسماعيلي من حديث أبي هارون العبدي - وهو ضعيف جدا - عن مولى لعمر ، عن  عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : توشك هذه الأمة أن تهلك إلا  ثلاثة نفر : رجل أنكر بيده وبلسانه وبقلبه ، فإن جبن بيده ، فبلسانه وقلبه ،  فإن جبن بلسانه وبيده فبقلبه .
وخرج أيضا من رواية  الأوزاعي عن عمير بن هانئ ، عن علي سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :  سيكون بعدي فتن لا يستطيع المؤمن فيها أن يغير بيد ولا بلسان ، قلت : يا  رسول الله ، وكيف ذاك ؟ قال : ينكرونه بقلوبهم ، قلت : يا رسول الله ، وهل  ينقص ذلك إيمانهم شيئا ؟ قال : لا ، إلا كما ينقص القطر من الصفا ، وهذا  الإسناد منقطع . وخرج الطبراني معناه من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى  الله عليه وسلم بإسناد ضعيف .
فدلت هذه الأحاديث  كلها على وجوب إنكار المنكر بحسب القدرة عليه ، وأما إنكاره بالقلب لا بد  منه ، فمن لم ينكر قلبه المنكر ، دل على ذهاب الإيمان من قلبه .

- Al Taisir Syarh Jami’ish Shoghir :
(من  رأى) أَي علم (مِنْكُم) معشر الْمُسلمين الْمُكَلّفين القادرين (مُنْكرا)  أَي شيأ قبحه الشَّرْع فعلا أَو قولا (فليغيره بِيَدِهِ) وجوبا شرعا أَو  عقلا (فان لم يسْتَطع) الانكار بِيَدِهِ بِأَن ظن لُحُوق ضَرَر بِهِ  (فلبسانه) أَي بالْقَوْل كاستغاثة أَو  توبيخ أَو اغلاظ بِشَرْطِهِ (فان لم يسْتَطع) ذَلِك بِلِسَانِهِ لجود مَانع  كخوف فتْنَة أَو خوف على نفس أعضو أَو مَال (فبقلبه) يُنكره وجوبا بِأَن  يكرههُ بِهِ ويعزم أَنه لَو قدر فعل (وَذَلِكَ) أَي الانكار بِالْقَلْب  (أَضْعَف الايمان) أَي خصاله فَالْمُرَاد بِهِ الاسلام أَو آثاره وثمراته (حم م ٤ عَن أبي سعيد) الْخُدْرِيّ

LINK ASAL :

http://ift.tt/2hHeqEr

Subscribe to receive free email updates: